تبلیغات
علی(ع) و شیعه اثن عشری - الشیعة الاثنی عشریة فی القرآن و صحیح ال
چهارشنبه 16 تیر 1389

الشیعة الاثنی عشریة فی القرآن و صحیح ال

   نوشته شده توسط: علی برقك    

 با سلام

یک موضوع بسیار مهم که اندکی غفلت از آن نتایج مخربی ببار می آورد وبهانه دست قائلین به تحریف قرآن میدهد همین کلمه قرآن است که باید دید معنی ومفهوم ومصداق آن چیست .

همانطور که میدانیم خدای متعال میفرماید : انه لقرآن کریم : بل هو قرآن مجید : وَعْدًا عَلَیْهِ حَقًّا فِی التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِیلِ وَالْقُرْآَنِ

 أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّیْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

روایات همه متفقند بر اینكه مراد از قرآن الفجر همان نماز صبح است .

إِنَّ عَلَیْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ

علامه طباطبایی رحمه الله میفرماید :

كلمه قرآن در این جمله نام كتاب آسمانى اسلام نیست ، بلكه مانند فرقان و رجحان مصدر و به معناى خواندن است ، و ضمیر در آن به وحى بر مى گردد، و معناى جمله این است كه به قرآن عجله مكن ، چون جمع كردن آنچه به تو وحى مى شود و پیوسته كردن اجزاى آن به یكدیگر، و قرائت آن بر تو به عهده ماست ، و هیچ یك از اینها از ما فوت نمى شود تا تو عجله كنى و قبل از خواندن ما آن را بخوانى .

بنابراین کلمه قرآن مفهومی عام است و به معنی خواندنی ، هنگام جمع آیات در زمان صحابه به آن مصحف گفته میشد مثل مصحف ابی بن کعب ومصحف ابن مسعود و....

اما مقصود ما از این مقدمه این بود که در بعضی روایات مثل روایت اصول کافی و ... که از امام صادق علیه السلام روایت کرده :

عن یونس، عن عبد الله سنان قال: قال أبو عبد الله علیه السلام: الرجم فی القرآن قول الله عزوجل: إذا زنى الشیخ والشیخة فارجموهما البتة فإنهما قضیا الشهوة

مقصود کلمه قرآن است که با بررسی سایر روایات روشن میشود که به تورات وانجیل هم قرآن گفته میشده و شیعه وسنی برآن متفقند و مقصود امام از قرآن همان تورات بوده که آیه رجم هم در آن موجود است اما روایات :

 

عن عمرو بن جمیع

رفعه إلى أمیر المؤمنین علیه السلام قال: مكتوب فی التوراة: من أصبح على الدنیا

حزینا فقد أصبح لقضاء الله ساخطا، ومن أصبح یشكو مصیبة نزلت به فقد أصبح یشكو الله،

 ومن أتى غنیا فتواضع لغنائه ذهب الله بثلثی دینه ومن قرء القرآن من هذه الامة ثم

دخل النار فهو ممن كان یتخذ آیات الله هزؤا ومن لم یستشر یندم، والفقر الموت الاكبر

عن عمرو بن جمیع رفعه إلى أمیر المؤمنین علیه السلام قال : مكتوب فی التوریة
من أصبح على الدنیا حزینا فقد أصبح لقضاء الله ساخطا ، ومن أصبح یشكو مصیبة
نزلت به فقد أصبح یشكو الله ، ومن اتى غنیا فتواضع لغنائه ذهب الله بثلثى دینه ، ومن
قرء القرآن من هذه الامة ثم دخل النار فهو ممن كان یتخذ آیات الله هزوا ومن لم یستشر
یندم والفقر الموت الاكبر ( تفسیر المحدث الجلیل ابى النضر محمد بن مسعود بن عیاش السلمى السمرقندى ا لمعروف بالعیاشى رضوان الله علیه) .

 

رفاعة بن موسى قال سمعت أبا عبد الله ع یقول أربع فی التوراة إلى جنبهن أربع من أصبح على الدنیا حزینا فقد أصبح على ربه ساخطا و من أصبح یشكو مصیبة نزلت به فإنما یشكو ربه و من أتى غنیا فتضعضع له لیصیب من دنیاه ذهب ثلثا دینه و من دخل النار ممن كان یقرأ القرآن فإنما هو ممن كان یتخذ آیات الله هزوا و الأربع التی إلى جنبهن كما تدین تدان و من ملك استأثر و من لم یستشر ندم و الفقر هو الموت الأكبر.مجموعه ورام ج2

 

 

یا علی فی التوراة أربع إلى جنبهن أربع: من أصبح على الدنیا حریصا أصبح وهو على الله ساخط. ومن أصبح یشكو مصیبة نزلت به فإنما یكشو ربه. ومن أتى غنیا فتضعضع له  ذهب ثلثا دینه. ومن دخل النار من هذه الامة فهو ممن اتخذ آیات الله هزوا ولعبا. أربع إلى جنبهن أربع: من ملك ستأثر  ومن لم یستشر یندم. كما تدین تدان. تحف العقول


وقال علیه السلام: مكتوب فی التوراة فی صحیفتین، إحدیهما: من أصبح على الدنیا حزینا فقد أصبح لقضاء الله ساخطا. ومن أصبح من المؤمنین یشكو مصیبة نزلت به إلى من یخالفه على دینه فإنما یشكو ربه إلى عدوه. ومن تواضع لغنی طلبا لما عنده ذهب ثلثا دینه  ومن قرأ القرآن فمات فدخل النار فهو ممن یتخذ آیات الله هزوا.
وقال علیه السلام: فی الصحیفة الاخرى: من لم یستشر یندم ومن یستأثر من الاموال یهلك (3).
والفقر الموت الاكبر. تحف العقول

 

ختص: عن رفاعة، عن أبی عبد الله علیه السلام

قال: فی التوراة أربع مكتوبات وأربع إلى جانبهن: من أصبح على الدنیا حزینا أصبح على

ربه ساخطا ومن شكى مصیبة نزلت به فانما یشكو ربه ومن أتى غنیا فتضعضع له لشئ یصیبه

منه ذهب ثلثا دینه، ومن دخل من هذه الامة النار ممن قرأ القرآن هو ممن یتخذ آیات

الله هزوا. والاربعة إلى جانبهن: كما تدین تدان، ومن ملك استأثر، ومن لم یستشر

یندم، والفقر هو الموت الاكبر.

 

حدثنا الشیخ الجلیل المفید أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان الحارثی أدام الله حراسته (1): 1 قال: حدثنی أحمد بن محمد، عن أبیه محمد بن الحسن بن الولید القمی عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علی بن مهزیار ، عن رفاعة، عن أبی عبد الله جعفر بن محمد صلوات الله علیهما إنه قال: أربع فی التوراة وأربع إلى جنبهن: من أصبح على الدنیا حزینا [ فقد ] أصبح ساخطا على ربه، ومن أصبح یشكو مصیبة نزلت به فإنما یشكو ربه، ومن أتى غنیا فتضعضع له [ لیصیب من دنیاه ] (6) ذهب ثلثا دینه، ومن دخل النار من هذه الامة ممن قرأ القرآن


 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر