تبلیغات
علی(ع) و شیعه اثن عشری - حجت ثانی عشر عجل الله فرجه الشریف در قرآن کریم
چهارشنبه 16 تیر 1389

حجت ثانی عشر عجل الله فرجه الشریف در قرآن کریم

   نوشته شده توسط: علی برقك    

با سلام

 

از جمله آیاتی که اساس مذهب تشیع را اثبات میکند آیات مبارکات:

وَیَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِیدًا ثُمَّ لَا یُؤْذَنُ لِلَّذِینَ كَفَرُوا وَلَا هُمْ یُسْتَعْتَبُونَ

وَیَوْمَ نَبْعَثُ فِی كُلِّ أُمَّةٍ شَهِیدًا عَلَیْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِیدًا عَلَى هَؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَیْكَ الْكِتَابَ تِبْیَانًا لِكُلِّ شَیْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِینَ

وَجَاهِدُوا فِی اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَیْكُمْ فِی الدِّینِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِیكُمْ إِبْرَاهِیمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِینَ مِنْ قَبْلُ وَفِی هَذَا لِیَكُونَ الرَّسُولُ شَهِیدًا عَلَیْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِیمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِیرُ

بنص آیات فوق درهر امتی ودر هر زمانی وجود یک شهید یا حجت لازم است که رسول الله بر اصحابش شهید است و بعد از وفات ایشان حجج 12 گانه الهی بر مردم شهیدند طبق آیه مبارکه :

فَكَیْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِیدٍ ، یعنی از هر قوم وامتی ، شاهد وشهیدی را می آوریم .

واگر حجت ثانی عشر وجود نمیداشت این آیات بی معنی وبیهوده بود ، دقت شود .

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَیَكُونَ الرَّسُولُ عَلَیْكُمْ شَهِیدًا

فَكَیْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِیدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِیدًا

در این آیات ، رسول الله بعنوان شاهد و شهید معرفی شده است وبر هر قومی نیز شاهدی ، لازمست.

وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِیدًا

وَإِمَّا نُرِیَنَّكَ بَعْضَ الَّذِی نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّیَنَّكَ فَإِلَیْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِیدٌ عَلَى مَا یَفْعَلُونَ

واخبار موکد این مطلب از فریقین :

 

امام صادق ـ علیه السلام ـ فرمود: «اگر زمین بدون وجود امام بماند ساكنان خود را در كام خود فرو می برد.

ابن ابی الحدید از علی ـ علیه السلام ـ نقل نمود كه حضرت فرمود: «زمین خالی از حجت نیست، خواه ظاهر و آشكار و یا بیمناك و پنهان«اللهم بلی لا تخلو الارض من قائم لله بحجّه اما ظاهراً او خائفاً مغمورا» ». و همچنین ابن حجر عسقلانی یكی از علمای اهل سنت این خبر را متواتر میداند.


نکته دیگر، اینکه خدای سبحان رسول الله را شاهد بر اصحابش معرفی میکند (وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِیدًا ) ردی است بر کسانیکه همه اصحاب را عادل میدانند زیرا آیه شریفه متضمن خبر از آینده و انقلاب علی اعقاب اصحاب است.

(قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِیدًا بَیْنِی وَبَیْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ )

+ نوشته شده در  چهارشنبه ششم آبان 1388ساعت 8:52  توسط عبدالله  |  یک نظر

بسم الله الرحمان الرحیم




همیشه اولین وآخرین موضوعات وحوادث ازاهمیت خاصی برخوردارند و حق مطلب هم همین است زیرا حاوی نکات اساسی هستند مثلا در مورد زندگی رسول خدا (ص) مواردی مثل هجرت ونزول وحی و بعثت و اولین وآخرین سوره نازله واولین مومن ... اهمیت ویژه ای دارند . امروز یک موضوع مهم که تابحال پیرامون آن بررسی جامعی صورت نگرفته را مورد توجه قرار میدهیم :



آخرین منبر پیامبر (ص) یا غدیر اصغر :



مستحضرید که حضرت رسول صلی الله علیه وآله وسلم بعد از سالها قصد حج كردند وخبر از وفات خود دادند وعده زیادی از مردم هم برای دیدار آخر ومشاهده عملی اعمال رسول خدا ، با ایشان همراه شدند و حضرتش هم پس از انجام اعمال حج به امر خدای متعال : یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ یَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا یَهْدِی الْقَوْمَ الْكَافِرِینَ .



خلیفه پس از خود را در غدیر خم منصوب كردند . وتا رحلت حضرتش 90 روز بیشتر باقی نمانده است . . وبیماری حضرت پس از بازگشت به مدینه در ماه صفر شروع شد وتقریبا 10 روز طول كشید تا اینكه به لقاء الله واصل شدند.




حضرت رسول (ص) پس از بازگشت از حجة الوداع متوجه بروز نارضایتی و توطئه اصحاب در مورد خلافت بعد از خود شدند و سعی در دفع آن کردند . یکی از اقدامات ایشان تشکیل سپاه اسامه بن زید وقرار دادن بزرگان اصحاب مانند ابوبکر وعمر تحت امر این جوان 18 ساله بجهت شکستن غرورشان و امر به خروج سپاه وی از مدینه بود تا زمینه برای خلافت امام علی (ع) مناسب ومهیا شود که متاسفانه اصحاب از امر حضرتش تخلف کردند ومنافقین در امارتش طعن زدند که رسول خدا (ص) بنابر روایت بخاری و مسلم بسیارغضبناک بودند وسخنرانی کردند .




بخاری میگوید : حدثنا ‏ ‏إسماعیل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دینار ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضی الله عنهما ‏

أن رسول الله ‏ ‏صلى الله علیه وسلم ‏ ‏بعث بعثا وأمر علیهم ‏ ‏أسامة بن زید ‏ ‏ فطعن الناس فی إمارته فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله علیه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏إن تطعنوا فی إمارته فقد كنتم تطعنون فی إمارة أبیه من قبل وایم الله إن كان لخلیقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلی وإن هذا لمن أحب الناس إلی بعده ‏




و هنگامیکه اصحاب از امر رسول خدا تخلف کردند تقریبا همگان متوجه توطئه شده بودند وبخاری در صحیحش آورده :




حَدَّثَنِی إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَیْبِ بْنِ أَبِی حَمْزَةَ قَالَ حَدَّثَنِی أَبِی عَنْ الزُّهْرِیِّ قَالَ أَخْبَرَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ الْأَنْصَارِیُّ وَكَانَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ أَحَدَ الثَّلَاثَةِ الَّذِینَ تِیبَ عَلَیْهِمْ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ خَرَجَ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِی وَجَعِهِ الَّذِی تُوُفِّیَ فِیهِ فَقَالَ النَّاسُ یَا أَبَا حَسَنٍ كَیْفَ أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللَّهِ بَارِئًا فَأَخَذَ بِیَدِهِ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ لَهُ أَنْتَ وَاللَّهِ بَعْدَ ثَلَاثٍ عَبْدُ الْعَصَا وَإِنِّی وَاللَّهِ لَأَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ سَوْفَ یُتَوَفَّى مِنْ وَجَعِهِ هَذَا إِنِّی لَأَعْرِفُ وُجُوهَ بَنِی عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عِنْدَ الْمَوْتِ اذْهَبْ بِنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَلْنَسْأَلْهُ فِیمَنْ هَذَا الْأَمْرُ إِنْ كَانَ فِینَا عَلِمْنَا ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ فِی غَیْرِنَا عَلِمْنَاهُ فَأَوْصَى بِنَا فَقَالَ عَلِیٌّ إِنَّا وَاللَّهِ لَئِنْ سَأَلْنَاهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَمَنَعَنَاهَا لَا یُعْطِینَاهَا النَّاسُ بَعْدَهُ وَإِنِّی وَاللَّهِ لَا أَسْأَلُهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ




وهمچنین در تاریخ ابن عساکر آمده :


أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل أنا أبو بكر البیهقی أنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو الحسن محمد بن عبد الله البستی بمرو أنا أبو الموجه نا عبدان عن أبی حمزة عن إسماعیل بن أبی خالدعن عامر الشعبی قال قال العباس لعلی بن أبی طالب حین مرض النبی (صلى الله*علیه وسلم) إنی أكاد أعرف فی وجه رسول الله (صلى الله علیه وسلم) الموت فانطلق بنا إلیه نسأله من یستخلف منما فذاك وإلا أوصى بنا قال فقال علی للعبا س كلمة فیها جفاء فلما قبض النبی (صلى الله علیه وسلم) قال العباس لعلی ابسط یدك فلنبایعك قال فقبض یده فقال عامر لو أن علیا أطاع العباس فی أحد البابین كان خیرا من حمر النعم قال عامر لو أن العباس شهد بدرا ما فضله أحد من الناس رأیا ولا عقلا .تاریخ ابن عساکر ج 26




یعنی عباس عموی پیامبر با توجه به شرایط پیش آمده به امام علی گفت : باید تکلیف امر خلافت را مشخص کنیم اما امام علی (ع) با توجه به اوضاع وطغیان منافقین ، و اخباری که رسول خدا به او داده بودند( مثل حدیث قال قلت یا رسول الله ما یبكیك قال ضغائن فی صدور أقوام لا یبدونها لك إلا من بعدی ) به عباس میگویند که اینکار بی فایده است ومردم ما را از خلافت منع میکنند .



بعد از این جریانات رسول خدا (ص) بسیار غضبناک شدند و برای اتمام حجت در روز 5 شنبه فرمودند که بیایید تا برای شما بنویسم کتابی که هرگز گمراه نشوید که متمردین ومتخلفین از جیش اسامه در حضور حضرتش داد وفریاد راه انداخته و رسول رب العالمین را متهم به هجر وهذیان نمودند بروایت بخاری ومسلم .



قال ابن عباس یوم الخمیس وما یوم الخمیس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى فقلت یا ابن عباس وما یوم الخمیس ؟ قال اشتد برسول الله صلى الله علیه و سلم وجعه فقال ( ائتونی أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدی ) فتنازعوا وما ینبغی عند نبی تنازع وقالوا ما شأنه ؟ أهجر ؟ استفهموه قال ( دعونی فالذی أنا فیه خیر أوصیكم ثلاث أخرجوا المشركین من جزیرة العرب وأجیزوا الوفد بنحو ما كنت أجیزهم ) قال وسكت عن الثالثة أو قال فأنسیتها . ..وفی روایة لغیره فأنسیتها(عمدا)




در آخر امر هم رسول الله (ص) در حالیکه دستمالی بر سرشان پیچیده بودند بر منبر آمده وسخنرانی بسیار مهمی کردند واصحاب را از ریاست طلبی وطمع امارت و دنیا ترساندند و حجت را بر همگان تمام نمودند که به عقیده ابن کثیر این منبر بجای آن مجلس مصیبت بود که نگذاشتند پیامبر وصیتش را بنویسد :




حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا اللَّیْثُ عَنْ یَزِیدَ عَنْ أَبِی الْخَیْرِ عَنْ عُقْبَةَ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ یَوْمًا فَصَلَّى عَلَى أَهْلِ أُحُدٍ صَلَاتَهُ عَلَى الْمَیِّتِ ثُمَّ انْصَرَفَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ إِنِّی فَرَطٌ لَكُمْ وَأَنَا شَهِیدٌ عَلَیْكُمْ وَإِنِّی وَاللَّهِ لَأَنْظُرُ إِلَى حَوْضِی الْآنَ وَإِنِّی أُعْطِیتُ مَفَاتِیحَ خَزَائِنِ الْأَرْضِ أَوْ مَفَاتِیحَ الْأَرْضِ وَإِنِّی وَاللَّهِ مَا أَخَافُ عَلَیْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِی وَلَكِنْ أَخَافُ عَلَیْكُمْ أَنْ تَنَافَسُوا فِیهَا.بخاری بطرق متعدد .




وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا وهب ( یعنی ابن جریر ) حدثنا أبی قال سمعت یحیى بن أیوب یحدث عن یزید بن أبی حبیب عن مرثد عن عقبة بن عامر قال صلى رسول الله صلى الله علیه و سلم على قتلى أحد ثم صعد المنبر كالمودع للأحیاء


والأموات فقال إنی فرطكم على الحوض وإن عرضه كما بین أیلة إلى الجحفة إنی لست أخشى علیكم أن تشركوا بعدی


ولكنی أخشى علیكم الدنیا أن تنافسوا فیها وتقتتلوا فتهلكوا كما هلك من كان قبلكم


قال عقبة فكانت آخر ما رأیت رسول الله صلى الله علیه و سلم على المنبر .بخاری ومسلم



حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ یُونُسَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِی ذِئْبٍ عَنْ سَعِیدٍ الْمَقْبُرِیِّ عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ عَنْ النَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّكُمْ سَتَحْرِصُونَ عَلَى الإِمَارَةِ وَسَتَكُونُ نَدَامَةً یَوْمَ الْقِیَامَةِ فَنِعْمَ الْمُرْضِعَةُ وَبِئْسَتْ الْفَاطِمَةُ .بخاری



بطور خلاصه پیامبر در آخرین منبرشان موضوعات بسیار اساسی مانند کفر ونفاق و حوضشان واینکه از شرک بر ایشان نمیترسد بلکه از ریاست طلبی و حرص بر امارت بر ایشان بیمناکند که سرانجام منجر به ندامت اصحاب خواهد شد .




وجالب اینجاست که ابوبکر میداند که مخاطب رسول خدا (ص) کیست وگریه میکند :



مالك عن أبی النضر مولى عمر بن عبید الله أنه بلغه أن رسول الله صلى الله علیه وسلم قال لشهداء أحد "هؤلاء أشهد علیهم" فقال أبو بكر الصدیق ألسنا یا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم "بلى ولكن لا أدری ما تحدثون بعدی" قال فبكى أبو بكر وقال إئنا لكائنون بعدك. موطا مالك


قال قرأت على مالك بن أبی النضر عن عبید بن حنین عن أبی سعید الخدری "أن رسول الله صلى الله علیه وسلم جلس على المنبر فقال: "إن عبدا خیره الله بین أن یؤتیه من زهرة الدنیا وبین ما عنده فاختار ما عنده" فبكى أبو بكر وقال فدیناك بآبائنا وأمهاتنا یا رسول الله قال فعجبنا له وقلنا انظروا إلى هذا الشیخ یخبر رسول الله صلى الله علیه وسلم عن عبد خیر وهو یقول فدیناك بآبائنا وأمهاتنا فكان رسول الله صلى الله علیه وسلم هو المخیر وكان أبو بكر أعلمنا به"بخاری و مسلم





و تعجب اصحاب از گریه ابوبکر !!!



حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى أَبُو عَلِیٍّ حَدَّثَنَا شَاذَانُ أَخُو عَبْدَانَ حَدَّثَنَا أَبِی أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ هِشَامِ بْنِ زَیْدٍ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ یَقُولُ مَرَّ أَبُو بَكْرٍ وَالْعَبَّاسُ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِمَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ الْأَنْصَارِ وَهُمْ یَبْكُونَ فَقَالَ مَا یُبْكِیكُمْ قَالُوا ذَكَرْنَا مَجْلِسَ النَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مِنَّا فَدَخَلَ عَلَى النَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ قَالَ فَخَرَجَ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ عَصَبَ عَلَى رَأْسِهِ حَاشِیَةَ بُرْدٍ قَالَ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ وَلَمْ یَصْعَدْهُ بَعْدَ ذَلِكَ الْیَوْمِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَیْهِ ثُمَّ قَالَ أُوصِیكُمْ بِالْأَنْصَارِ فَإِنَّهُمْ كَرِشِی وَعَیْبَتِی وَقَدْ قَضَوْا الَّذِی عَلَیْهِمْ وَبَقِیَ الَّذِی لَهُمْ فَاقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِیئِهِمْ . بخاری



البته بر محققین تحریف وجابجایی کلمات مخفی نیست اما در هر صورت حقیقت وغوغای اصحاب بر سر ریاست دنیا ، آشکار است. ودر آخر منبر هم مثل غدیر خم میگویند 3 مرتبه که : خدایا ایا ابلاغ کردم :




قال أبو بكر حدثنا سفیان عن سلیمان حدثنا یحیى بن أیوب حدثنا إسماعیل بن جعفر أخبرنی سلیمان بن سحیم عن إبراهیم بن عبدالله بن معبد بن عباس عن أبیه عن عبدالله بن عباس قال


كشف رسول الله صلى الله علیه و سلم الستر ورأسه معصوب فی مرضه الذی مات فیه فقال اللهم هل بلغت ؟ ثلاث مرات إنه لم یبق من مبشرات النبوة إلا الرؤیا یراها العبد الصالح أو ترى له ثم ذكر بمثل حدیث سفیان .صحیح مسلم ونسایی .



وجالب این خبر است که عباس که حقیقت امر را میدانست به عمر در سقیفه گفت که آیا شما عهدی از رسول الله (ص) در خلافت دارید گفت نه عباس هم گفت که رسول خدا فوت نمود در حالیکه راه روشن و درست را نشان شما داد :


وروى ابن إسحاق وعبد الرزاق والطبرانی من طریق عكرمة "أن العباس قال لعمر: هل عند أحد منكم عهد من رسول الله صلى الله علیه وسلم فی ذلك؟ قال: لا. قال: فإن رسول الله صلى الله علیه وسلم قد مات، ولم یمت حتى حارب وسالم ونكح وطلق وترككم على محجة واضحة .فتح الباری .



وآخرین آیه ای که رسول خدا قرائت فرمود مربوط به عدم ریاست طلبی و رعایت تقوا بود :



قال ابن مسعود نعى إلینا نبینا وحبیبنا نفسه قبل موته بشهر فلما دنا الفراق جمعنا فی بیت عائشة فنظر إلینا فشدد ودمعت عیناه وقال مرحبا بكم حیاكم الله رحمكم الله آواكم الله حفظكم الله رفعكم الله وفقكم الله سلمكم الله قبلكم الله أوصیكم بتقوى الله وأوصی الله بكم واستخلفه علیكم وأؤدیكم إلیه إنی لكم منه نذیر وبشیر أن لا تعلوا على الله فی عباده وبلاده فإنه قال لی ولكم ! < تلك الدار الآخرة نجعلها للذین لا یریدون علوا فی الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقین > ! قلنا فمتى أجلك قال دنا الفراق والمنقلب إلى الله وسدرة المنتهى والرفیق الأعلى وجنة المأوى فقلنا من یغسلك قال أهلی الأدنى فالأدنى قلنا فیم نكفنك قال فی ثیابی هذه إن شئتم أو فی بیاض قلنا فمن یصلی علیك قال مهلا غفر الله لكم وجزاكم عن نبیكم خیرا فبكینا وبكى ثم قال إذا غسلتمونی وكفنتمونی فضعونی على سریری فی بیتی هذا على شفیر قبری ثم اخرجوا عنی ساعة لیصلی علی جبریل وإسرافیل ومیكائیل وملك الموت مع الملائكة ثم ادخلوا علی فوجا فوجا فصلوا علی ولا تؤذونی بتزكیة ولا رنة ولا صیحة ولیبدأ بالصلاة علی رجال .الكامل فی التاریخ



اللهم اجعل عاقبة امرنا خیرا


chaturbatefreetokenshack.com
سه شنبه 14 شهریور 1396 06:21 ق.ظ
I'm very happy to discover this site. I wanted to thank you for
ones time due to this fantastic read!! I definitely liked every part
of it and I have you saved to fav to check out new information in your website.
std clinic near me
شنبه 3 تیر 1396 05:05 ق.ظ
بسیار قلب از خود نوشتن در حالی
که صدایی دلنشین ابتدا آیا نه نشستن خوب با من
پس از برخی از زمان. جایی در سراسر جملات شما قادر به من مؤمن اما فقط برای
کوتاه در حالی که. من با این حال مشکل خود را با جهش در منطق و یک خواهد را سادگی به پر همه کسانی
معافیت. اگر شما در واقع که می توانید انجام من خواهد بدون شک تا پایان مجذوب.
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر